7 خطوات تجعــلك تستفيـد من كل لحظة في شهر رمضـان


كل عــام وأنت بخيــر .. رمضـان كريم ..
أنت تعرف تماماً أن رمضـان فى بلادنا العربية هو شهــر التناقضـات العظمى .. فبينمـا يقضي عدد غفيــر من الناس وقتهم في ارتيــاد المسـاجد، وبذل الطاعات .. يقضي عدد غفيــر آخر وقته فى متابعة برامج ( المقالب )، وبرامج الكوميديا، والمسلسلات ..
فضـلاً عن الأشخاص الغامضين الذين يعشيون بين ظهـرانينــا، الذين ارتبط شهــر رمضــان في وعيهم بالتدخين على المقاهي طوال الليل بعد الإفطــار، لمساعدته فى الهضــم..
كل حزب بما لديهم فرحون .. الأول يصمم أنه شهر عبادة فقط .. والثاني مصمم أنه شهر تسلية فقط .. والثالث مصمم أنه شهـــر ( اللا شيء يُفعـــل ) فقط ..
هذه هي الحالة العامة عادة، خصوصـاً أن رمضـان هذا العام يأتي فى منتصف الصيف، أثناء موسم العطلات والإجازات الصيفية من العمل والمدرسة والجامعة ..  مع كلام كثير جداً في الهواء يقال طوال الوقت، يخبــرك أن رمضـان فرصة ذهبية للتغييــر، دون خطــوات تنفيذية حقيقية .. فتمـرّ الأيــام وينتهي الشهـــر دون أي تغييــر يُذكــر ..
نحن هنــا نكســر الثنائيات .. رمضــان ليس شهراً للدين فقـــط، وليس شهــراً للمسلسلات والتسلية فقط .. رمضــان شهــر التغييـــر الشامل بالمعنى الحرفي ..
 يبقى السؤال :

كيــف تستغـــل هذه الثلاثين يوماً المُقدّسة، في عمل تغييــر كامل لحيــاتك الدنيــوية، بالتوازي مع العبـــادات الدينية؟

************************

تابع برامج هادفة .. وتجـاهـل الباقي كله !

من حقك طبعاً ان تشاهد ماتشاء طوال شهر رمضـان .. هذه خيارات شديدة الخصوصية لكل فرد فينا، وفقاً لما يهواه ويميل إليه ..
ولكن أرجــوك، حاول أن تستوعب أن كل ماتراه أمامك يترك علامة فى وعيك .. كل برنامج سخيف، ومسلسل بلا معنى، وكل حوار تلفزيوني لا هدف من وراءه، هو في الأصل يترك بصمة ما في وعيك – بصمة غير مهمة إطلاقاً طبعاً – فضلاً عن كونها تضييع هائل وإهدار لوقت ثمين، كان يمكن أن تستفيد منه في إنجــازات هائلة ..
في المقابل، يوجد عدد قليل من البرامج الجادّة بالفعــل، من الضــروري أن تخصص بعضاً من وقتك لمتابعتها :

حدد عادة سيئــة واحدة ( قاتلة ) في شخصيتك

وقرر أن تدمّـــرها في رالخلاصة :
حدد الآن عادة واحدة – على الأقل – ، ترى أنها تدمّــر حياتك بالتدريج .. وقرر أن تواجههــا، وتصبــر على ألم تغييرها فى رمضــان بالتحديد ..
وستنجح حتماً ..مضــان!
ثلاثون يومــاً فترة كافية جداً لتدمير عادة سيئة في شخصيتك، واستبدالهــا بعادات أفضــل تكون تدريجيــاً جزءاً جوهرياً من شخصيتك ..
حدد عادة سيئة مقيتة تبغضها فى نفسك .. إذا كنت تدخّن، فقــرر أن هذا هو الوقت الذي تستطيع التغلب فيه على هذه العادة  وأن تنجو بنفســك وصحتك منها .. إذا كنت بدينــاً، فهذه فرصتك الذهبيــة لعمـــل خطة كاملة لإنقاص الوزن..
حتى العــادات الصغيــرة السيئة فيك، يمكنك أن تعاهد نفســك أن تدمّــرها هذا الشهر، وتصبــر على ألــم التغييــر ..الثـــرثرة أكثر من اللازم .. الانعزال الكامل اجتماعياً .. عادة التأجيــل والتسويف المستمرّة.. أو حتى عادة قضم الاظافر يارجل!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعلم الرسم من الصفر للاحتراف من منزلك - دليلك الكامل

أذاكر وانظم وقتي ازاي في رمضان ؟ نصائح في كبسولة لطلاب الثانوية العامة💪

خليك وراء حلمك